أفضل أطر برمجة المواقع , وماهو ال mvc .

أفضل أطر برمجة المواقع , وماهو ال mvc :

أفضل أطر برمجة المواقع , وماهو ال mvc ,

ان برمجة المواقع لم تعد بتلك الصعوبة كما كانت عليه في الماضي فقد وجدت الكثير من اطارات العمل التي تسهل للمبرمج عمله , وهذه الأطر تختلف باختلاف الطريقة التي تستخدمها وتعتمد

على اللغة البرمجية التي تم بناءها عليها , وأطار البرمجة هو عبارة عن مجموعة من الكلاسات والدوال التي تساعد في بناء الموقع وتسهل عملية اعادة الاستخدام اكثر من مرة .

في هذا المقال سنتكلم عن مجموعة من النقاط وهي كالتالي :

1- ماهي برمجة المواقع باستخدام اطر البرمجة , الفرق بين برمجة المواقع العادية والبرمجة باستخدام أطر البرمجة   .

2- مميزات برمجة المواقع باستخدام أطر البرمجة  .

3- أكثر أطر البرمجة شهرة  .

4-ماهي اطارات برمجة المواقع , وادارة المحتوى .

5-  أفضل اطار برمجة مواقع يجب ان تستخدمه  .

نبدأ على بركة الله :

1- ماهي برمجة المواقع باستخدام اطر البرمجة , الفرق بين برمجة المواقع العادية والبرمجة باستخدام أطر البرمجة   :

ان برمجة المواقع باستخدام اطر البرمجة : هي عملية بناء وتكويد الموقع وبناء الداتا بيس وتخطيطها وغيرها من الصفر وحتى يتم اطلاق الموقع ليكون جاهزاً , وأطر البرمجة هي عبارة عن مكاتب جاهزة تحوي دوالاً وكلاسات جاهزة تساعد المبرمج على سهولة كتابة الكود البرمجي واعادة استخدامه .

ان برمجة المواقع العادية : تتم باستخدام اللغة البرمجية بشكل خام ويقوم المبرمج ببناء الكلاسات والدوال التي يحتاجها ويتعامل مع الداتا بيس والملفات بشكل خام كما جاء في توثيق اللغة البرمجية.

بينما البرمجة باستخدام اطر البرمجة : هي بناء الموقع باستخدام اططار البرمجة الذي يتضمن كلاسات ودوال جاهزة وسريعة تسهل للمبرمج عمله وتساعده في تكويد المموقع في وقت اسرع وهذا الشئ بدوره يسهل للشخص بناء اكثر من موقع في مدة قصيرة .

حتى تكون مبرمج اطار برمجي معين : يجب عليك أولاً ان تتعلم اللغة البرمجية نفسها , ثم تنتقل الى مايسمى البرمجة كائنية التوجه oop وذلك حتى تفهم ماهي الكلاسات , وكيف تقوم باستدعائها وبناء الكائن وغيرها من الامور التي تتعلق بالبرمجة كائنية التوجه التي تساعد في فهم اطار البرمجة .

2-مميزات برمجة المواقع باستخدام أطر البرمجة  :

ان برمجة المواقع باستخدام اطار برمجة يعطي الكثير من الفوائد ومن هذه الفوائد مايلي :

ان الموقع يكون مبرمجاً وفق هيكلة معينة ومفهومة وواضحة لدى كل المبرمجين الذين يعملون على نفس اطار البرمجة , وهذا الشئ يساعد في فهم الكود البرمجي في عمليات الصيانة .

يوفر الوقت والمال فبرمجة الموقع باطار برمجي يساعد في توفير الوقت بدلاً من استغراق الوقت في تجهيز الدوال للاتصال بقواعد البيانات وعمليات استعراض البيانات وغيرها .

يساعد برمجة المواقع باطار برمجي على القدرة على هيكلة المشروع وفق منهجية واضحة للمبرمج .

يتم في البرمجة باستخدام اطر البرمجة عمل الموقع وفق منهجية oop وهذا الشئ بدوره يساعد في تنظيم الكود البرمجي ومعياريته .

هناك الكثير من الأشياء والكلاسات الجاهزة التي تساعد الشخص في اضافتها لاطار البرمجة الذي يستخدمه وبالتالي يسهل له عمل نقطة معينة  في موقعه .

مصطلحات متعلقة بأطر البرمجة :

هناك الكثير من المصطلحات البرمجية في برمجة المواقع باستخدام اطر البرمجة  :

1- oop البرمجة كائنية التوجه :

وهي عملية ومنهجية واسلوب يتم فيه تكويد الموقع وفقاً لكائنات تسمى الكلاسات , والتي يتم اعادة انشاء منها كائنات في كل مرة يتم استدعاء الكلاس و هذا الشئ يساعد في البرمجة بشكل كبير في جعل الكود أكثر سلاسة وسهولة , وأقل استهلاكاً للموارد .

2- mvc :

وهي معيارية تتم وفقاً للغات برمجية معينة , حيث يتم تقسيم الموقع الى ثلاثة اجزاء وهي مودل وفيو وكنترولر , المودل يعبر عن الكلاس الذي يمثل الجدول في قاعدة البيانات ويتم التعامل معه من خلال المودل , الفيو وهي الواجهات , والكنترولر هو كلاس يتم من خلاله الربط بين الفيو والمودل وتنفيذ عمليات ما .

3- أكثر أطر البرمجة شهرة   :

هناك الكثير من أطر البرمجة التي تساعد المبرمج في تكويد موقعه بلغته البرمجية المفضلة ويمكن اختيار الاطار بناءاً على اللغة البرمجية التي تتقنها وتحبها وفقاً للتالي : 

لغة برمجة البي اتش بي :

1- اطار برمجة المواقع بالبي اتش بي وهو اللارافل .

2- كوديجينتور .

3- yii وهو اطار بي اتش بي أيضاً .

4- اطار zend .

5-  Cake PHP : يعتبر من أطر البي اتش بي القوية والتي تقوم ببناء المواقع وفق ال mvc وهذا الشئ يساعد في بناء موقع سهل التعديل لاحقاً وسهل الإدارة والعمل عليه من قبل فريق متكامل . 

لغة برمجة البايثون :

1- django :اطار برمجة مواقع بلغة البايثون .

لغة برمجة الجافا سكريبت :

1-ونود جي اس

2- اكسبرس جي اس : وهو اطار جافا سكريبت .

3- Angular JS : احد اقوى أطر العمل في لغة  الجافا سكريبت , وهو أحد أكثر الأطر التي يتم طلبها في سوق العمل بشكل يومي أو دوري .

 

لغة برمجة الروبي :

1- Ruby on Rail : يعتبر من الفريم ورك الخاص بلغة برمجة الروبي , وهي لغة برمجة شهيرة أيضاً , وهذا الفريم ورك قوي أيضاً وسهل ويساعد في برمجة المواقع بكل كفاءة .

4-ماهي اطارات برمجة المواقع , وادارة المحتوى :

اطارات برمجة المواقع : هي عبارة عن مكاتب وكلاسات جاهزة وفق معيارية معينة مثلا معيارية الام في سي , وتساعد المبرمج على تكويد موقعه في وقت قصير وتسهل له وتوفر له الكثير من الكلاسات والدوال التي توفر عليه الكثير من الجهد .

مايميز اطارات البرمجة : ان كل لغة برمجة لها اطار برمجة معينة ولذلك يمكن لأي مبرمج بأي لغة أن يجد الأطار الذي يناسبه .

 

أنظمة إدارة المحتوى : هي عبارة عن انظمة جاهزة تم بناءها وفقا لمعمارية معينة وبالاعتماد على لغة برمجة ما , وذلك لتسهل إدارة المحتوى وبناء المواقع وتجهيزها وتسهيل العمل عليها , مثل الوردبرس الذي يعمل على لغة برمجة البي اتش بي , ويمكن الاعتماد على الوردبرس في بناء موقعك بالكامل وادارته ايضاً ادارة كاملة .

5- أفضل اطار برمجة مواقع يجب ان تستخدمه :

تختلف أطر البرمجة في صعوبتها وتوفر مصادر الدعم التي تساعد في تعلمها والمكاتب التي تتوفر ضمنها والتي تساعدك في تنفيذ مهمة ما بسهولة :

يعتبر أطار البرمجة لارافل من أقوى أطر البرمجة الحالية في لغة البي اتش بي وهو يلبي كل هذه الشروط , و التوثيق الخاص به جداً رائع , ويساعد المبرمج في اكتشاف مايجهله عن هذا الأطار وبهذا الشئ يمكن للشخص أن يدير موقعه ويمتلك كل الأمور التي يريد وبكل سهولة ,

كذلك إطار yii يعتبر من الأطر القوية في برمجة البي اتش بي . والنود جي اس والاكسبرس جي اس .

شكراً لكم لقراءة المقال يمكنكم أن تتابعوا بقية المقالات معنا حتى تكونوا على قرب منا .

× راسلنا على الواتس