التعريف بالفلزات الانتقالية

الفلزات الانتقالية

التعريف بالفلزات الانتقالية

تعرف الفلزات الانتقالية بالعناصر الانتقالية أيضاً، وتتميز بأنها توجد في وسط الجدول الدوري بين الفلزات واللافلزات، وتتميز بأنها تكون روابط متعددة قد تصل إلى ستة روابط وأكثر على خلاف الفلزات، واللافلزات.

تتميز هذه العناصر بمزايا هامة وهي أن معظمها صلب وقوي ولامع، وله درجات انصهار وغليان عالية وتعتبر هذه الفلزات موصلة جيدة للحرارة والكهرباء، وتحتوي الفلزات الانتقالية على العديد من العناصر الهامة التي لها أهمية كبيرة في الوقت الحاضر مثل عنصر التيتانيوم الذي يدخل في صناعة الكثير من الأجهزة الإلكترونية بالإضافة إلى عنصر النحاس والحديد والنيكل والذهب والكثير من العناصر الهامة الأخرى.

وأكثر ما يميز هذه العناصر أن لها استخدامات هائلة في الوقت الحاضر، وسوف نستعرض في هذا المقال أهم هذه الاستخدامات.

الخصائص الكيميائية للعناصر الانتقالية

تتميز العناصر الانتقالية بالخصائص الآتية:

** يعود السبب في تلوُن المحاليل الكيميائية إلى احتوائها على العناصر الانتقالية وذلك لأن الفلزات واللافلزات معظمها ليس لها ألوان أما كل عنصر من العناصر الانتقالية له لون مميز.

** تتميز هذه العناصر بكثافة عالية نسبياً تميزها بشكل كبير عن العناصر الأخرى.

** تتميز هذه العناصر بأن بعضها يكون روابط وبعضها   روابط وقد يكون بعضها 12 رابطة.

** يعتبر الحديد من أكثر العناصر الانتقالية وفرة على سطح الأرض.

** تعتبر معادن الحديد، والنحاس، والفضة، والذهب من أقدم العناصر الانتقالية التي كانت معروفة منذ القدم ويعتبر معدن الرينيوم من أحدث العناصر الانتقالية المكتشفة الذي تم اكتشافه عام 1925.

** يعتبر التكنيشيوم من العناصر الانتقالية التي لا توجد في الطبيعة وذلك لأن هذا العنصر مشع وعمره النصفي قصير جداً لذا فإن الموجود في الطبيعة هي من نواتج التحلل الإشعاعي لهذا العنصر.

استخدامات الفلزات الانتقالية

تستخدم الفلزات الانتقالية في كثير من المجالات سوف نستعرض بعضاً من هذه الاستخدامات التي تدخل في حياتنا اليومية:

** يستخدم التيتانيوم في صناعة أجزاء ومحركات الطائرات.

** يستخدم الكوبالت في صناعة الدهانات والأصباغ وذلك بسبب لونه الأزرق اللامع كما يستخدم هذا العنصر في البطاريات القابلة لإعادة الشحن.

** يعتبر النحاس من أفضل الموصلات الكهربائية ولهذا فإنه يستخدم بشكل كبير في الأسلاك والإلكترونيات كما أن النحاس يعتبر موصل جيد للحرارة وهذا يجعله مفيد جداً في صناعة أواني الطهي.

** يستخدم الكروم والنيكل في صناعة الطلاء المقاوم للتآكل وذلك لأن هذين العنصرين يتميزان بخصائص مقاومة للتآكل.

** يستخدم البلاتين في صناعة المجوهرات وذلك لأن لون لون مميز كما أنه يتميز بالمتانة والقوة وهذا يجعل الكثير يفضل استخدامه.

** يستخدم عنصر الذهب بشكل كبير في المجوهرات ويعتبر من أثمن المعادن على الأرض وذلك لأن فيه خاصية مميزة تميزه عن باقي العناصر وهي أنه لا يتفاعل مع الماء والهواء.

https://chemed.chem.purdue.edu/genchem/topicreview/bp/ch12/trans.php

https://byjus.com/chemistry/transition-elements/

https://www.britannica.com/science/transition-metal/Discovery-of-the-transition-metals

https://www.vedantu.com/evs/uses-of-transition-metals

× راسلنا على الواتس