تصميم واجهة المستخدم UI Design: مفتاح نجاح منتجك الرقمي

ما هي مراحل واجهات المستخدم؟

تمر عملية تصميم واجهة المستخدم بمجموعة من المراحل الضرورية، من أبرزها:
1. تحديد هدف التصميم ومتطلباته

يُعد تحديد هدف التصميم ومتطلباته هي المرحلة الأولى في تصميم واجهة المستخدم، فلا يمكن تصميم واجهة المستخدم بدون معرفة الغرض الأساسي منه، وفهم المشكلة التي يعالجها التصميم، وما يقدمه إلى المستخدمين. لذلك، لا بد من إنشاء قائمة تتضمن احتياجات المستخدمين من الموقع المراد تصميم واجهة استخدامه، وتحديد جميع المتطلبات والوظائف التي يؤديها لخدمة العملاء، ومن ثم تحديد عناصر التصميم التي تحقق هدف هذه المتطلبات، إضافةً إلى تحديد مؤشرات الأداء لقياس نجاح التصميم لاحقًا.
2. إجراء بحوث السوق والمنافسين

دراسة السوق المستهدف ركيزة أساسية لنجاح أي مشروع، إذ يجب إجراء البحوث اللازمة لدراسة المنافسين والاطلاع على مواقعهم وتطبيقاتهم الإلكترونية؛ لتحليلها ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم. ومن المهم دراسة الجمهور المستهدف وإجراء مقابلات متعمقة مع عينة من العملاء، لمعرفة احتياجاتهم من النظام وتفضيلاتهم في تصميم واجهة المستخدم.
3. إنشاء مخطط هيكلي للتصميم

بمجرد الانتهاء من أبحاث السوق، يصبح لديك تصورًا لواجهة المستخدم التي تريدها في موقعك. لذا، ينبغي تحديد عدد صفحات الموقع وفهم وظائفها؛ للبدء في إعداد مخطط تفصيلي يشرح خطوات سير النظام، متضمنًا صفحات الموقع والواجهات والعناصر الرئيسية.

في هذه المرحلة يجب توضيح مخطط كل صفحة على حِدة، برسم هرمي وبصري للشاشات، مع إبراز كافة التفاصيل وتحديد علاقة الصفحات ببعضها البعض. ولا مانع من رسم التصميم على الورق أو باستخدام الأدوات التقنية المساعدة.
4. إنشاء نموذج تصميم واجهة المستخدم

حان وقت التصميم الفعلي لواجهة المستخدم، وتبدأ بتصميم العناصر المرئية مثل: الصور والرسوم الثابتة والمتحركة، والألوان وعناصر الإدخال والخطوط والإيقونات، وما إلى ذلك. وبعد ذلك يوظف مصمم واجهة المستخدم هذه العناصر حسب هيكلية كل صفحة، ويستغل البحوث التي أجُريت لتصميم واجهة مستخدم متميزة.

يعتمد المصمم على أدوات التصميم المناسبة لإنشاء واجهات مستخدم مثالية، لذا إن لم تمتلك المعرفة الكافية بتصميم واجهات المستخدم والمهارة اللازمة لاستخدام أدوات التصميم، فمن الأفضل الاستعانة بإحدى خدمات تصميم واجهة المستخدم التي يقدِّمها مصممو واجهات المستخدم المحترفين عبر منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، للحصول على تصميم واجهات استخدام احترافية، تحقق تجربة مستخدم فريدة وممتعة.
5. اختبار التصميم

بعد الانتهاء من عملية التصميم، يجب اختباره وتجربته والتحقق من جودته وقياس فاعليته. احرص على التعاون مع خبير في تصميم تجربة المستخدم؛ للتأكد من أن الواجهة واضحة وتحقق تجربة سهلة وممتعة من عدمه، مع ضرورة إجراء أي تحسينات أو تعديلات جوهرية في التصميم إذا لزم الأمر.
ما هي تكلفة تصميم واجهات المستخدم؟

تختلف تكلفة تصميم واجهة المستخدم من مشروع لآخر بناءً على عدّة عوامل، مثل:

متطلبات التصميم: تختلف تكلفة تصميم واجهة المستخدم باختلاف احتياجات العميل وعدد الصفحات والواجهات المراد تصميمها، والمهام المطلوب تنفيذها.
تعقيدات التصميم: إذا كان تصميم واجهة المستخدم معقدًا ويتضمن عناصر كثيرة وأوامر متعددة، سيكون سعره أعلى من التصميم البسيط.
خبرة المصمم: تلعب مهارة وخبرة مصمم واجهة المستخدم دورًا كبيرًا في تحديد سعر الخدمة، فعندما يتمتع المصمم بمهارة عالية، يتمكّن من إنشاء واجهة مستخدم جيدة، وبالتالي يحتاج لميزانية أعلى.
سرعة الإنجاز: إذا كنت تحتاج تصميم واجهة المستخدم بسرعة، فإنك ستدفع سعر أعلى للخدمة، لا سيما أنك ستتعاون مع بائع ذو خبرة عالية.

9 نصائح للحصول على تصميم واجهة مستخدم احترافية

هناك العديد من النصائح والممارسات التي يمكن مراعاتها لإنشاء تصميم واجهة مستخدم احترافية ومميزة ومتسقة مع علامتك التجارية، ومنها:

الإعداد الجيد: حاول أن تجمع كل ما يلزمك في مكان واحد، ونقصد بذلك اختيار الخطوط والأيقونات والألوان والصور، ووضعها في مكان واحد ليكون بمثابة مكتبة متكاملة للرجوع إليها.
مراعاة التصميم المتجاوب: من الأفضل أن يكون تصميم واجهة المستخدم متوافقًا مع مختلف الأجهزة بما فيها الهواتف الذكية، ليتيح للمستخدم تغيير حجم العناصر المرئية والواجهات حسب حجم الشاشة التي يمتلكها.
تباين الألوان: عدم مراعاة تباين الألوان يؤثر سلبًا على تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم على حدٍ سواء، فإذا كان التباين متدنيًا يصعب رؤية محتوى الواجهة، وإذا كان مبالغًا فيه سيزعج العينين ويشتت العميل .
سهولة الوصول: احرص على تقسيم شاشة الهاتف إلى: منطقة سهلة الوصول قريبة من أصبع المستخدم، ومنطقة مقبولة الوصول تكون في منتصف شاشة الهاتف، ومنطقة صعبة الوصول في أعلى شاشة الهاتف. واستغل ذلك في ترتيب الأزرار والأيقونات المهمة.
المساحات البيضاء: اهتم بزيادة المساحات البيضاء في تصميم واجهة المستخدم، لأنها تجذب الجمهور وتزيد من شعوره بالراحة والاستمتاع بتجربة تصفح ممتعة.
جودة الخطوط: ينبغي دراسة الخطوط جيدًا ومعرفة أنواعها، واستخدم المناسب منها، بحيث يمكن قراءتها بوضوح في تصميم واجهة المستخدم، ويفضل الاستعانة بعائلة واحدة من الخطوط بأوزان مختلفة.
تناسق التصميم: اجعل التصميم متناسقًا، وتجنب التمرير الطويل في الواجهات حتى لا يشعر المستخدم بالملل قبل الوصول لمراده.
تقارب العناصر: إذا كنت تبحث عن تجربة مستخدم مثالية، يجب تقريب عناصر وأيقونات التصميم، وتجنب تناثرها وتباعدها.
البساطة والوضوح: يجب أن يكون التصميم بسيطًا ويوضح للعميل أين يقف الآن، وماذا عليه أن يفعل في الخطوة التالية.

× راسلنا على الواتس