دليل المبتدئين إلى لغة PHP

ما هي لغة PHP؟

لغة PHP هي لغة برمجة نصية من جانب الخادم Server Side مفتوحة المصدر صُمِّمت لتطوير تطبيقات برمجية مختلفة، كالمواقع الإلكترونية التفاعلية والمواقع الثابتة Static، وتُستخدم بشكلٍ واسع في عالم الويب كونها تمتلك عدّة ميّزات.

أتت كلمة PHP في الأصل اختصارًا لـ Personal Home Page عندما طوّر «راسموس ليردورف» لغة بسيطة لبناء صفحته الشخصية على الويب، الذي ميَّزها حينها عن اللغات الأخرى أنها قادرة على الاتصال والتواصل مع قواعد البيانات والخادم مباشرةً. لكنها الآن تشير لمصطلحٍ آخر تمامًا وهو «المعالج الأولى للنص التشعبي» Hypertext Preprocessor.

يشير جزء Hypertext Preprocessor إلى لغة HTML أو لغة معالجة النص التشعبي Hyper Text Markup Language، وحقيقة أنه يمكن استخدام PHP لمعالجة ملفات HTML قبل إرساله إلى المتصفح ومعالجته مرة أخرى.
كيف تُكتب شيفرة PHP؟

تُعدّ بنية الجملة البرمجية بلغة PHP بسيطة للغاية، إذ توضع شيفرة PHP ضمن وسمَي بداية ونهاية خاصين هما ‎<?‎php و ‎?>‎ ويمكن تضمينها مع ملفات لغات برمجة أخرى مثل لغة HTML. انظر المثال التالي:

كيف تُكتب شيفرة PHP؟
آلية عمل لغة برمجة PHP

حتى تعمل لغة PHP تحتاج إلى متصفح وخادم ومفسر بي إتش بي (Interpreter)، الذي يُنفِّذ التعليمات البرمجية ويجمع النتائج مباشرةً بنفس اللغة دون الحاجة إلى تحويلها إلى لغة آلة بعكس عمل المترجم (Compiler).

يقتصر عمل اللغة على خادم الويب Server-side بشكلٍ أساسي لمعالجة المدخلات من تفاعلات المستخدمين، والاستجابة لطلبات المتصفحات والأحداث Events، بعد الرجوع إلى الخادم والموافقة على الطلب. على عكس اللغات التي تعمل على جانب العميل Client-side، مثل JavaScript التي تُجري جميع الطلبات والأحداث على حاسوب المستخدم مباشرةً.
ما معنى لغة برمجة من جانب الخادم؟

لغة برمجة من جانب الخادم تعني أن خادم الويب هو المتحكّم في الإجراءات والطلبات في المواقع، والتعامل مع قواعد البيانات من رفع الملفات وحفظها وحذفها، وتكون مخرجات أي عملية تنفيذ لشيفرة من جانب الخادم في مستندات HTML أي واجهة صفحة الويب.

حتى تفهم آلية عمل لغة PHP ومعنى لغة برمجة من جانب الخادم Server-side أكثر؛ سنضرب مثالًا يوضح كيفية تصرف كلًا من الخادم والمتصفح عندما تفتح صفحة في موقع، فإن السيناريو يكون كالآتي:

يُرسِل متصفح الويب طلب HTTP إلى الخادم، وفليكن هذا الطلب Index.php
يعمل مفسر PHP على معالجة شيفرة PHP لإنشاء مستندات HTML
يُرجِع خادم الويب بعد ذلك مستند HTML إلى المتصفح ليعرضه على العميل. أي إن العميل سيستلم ناتج تنفيذ شيفرة PHP، ولن يعلم ما هي الشيفرة الأصلية التي ولَّدتها.

جديرٌ بالذكر أن PHP لا تقتصر على إخراج مستندات HTML، إذ يمكنها عرض أي نص بتنسيقاتٍ مختلفة كملفات XML أو XHTML على سبيل المثال. انظر إلى الشكل التالي الذي يُوضّح هذه الآلية على النحو الآتي:

ما معنى لغة برمجة من جانب الخادم؟
استخدامات لغة PHP وأهميتها

تُعدّ لغة بي إتش بي من أكثر اللغات انتشارًا عالميًا بسبب تعدُّد استخداماتها وميّزاتها الكثيرة، فيما يلي نذكر أمثلة على تلك الاستخدامات:

تطوير تطبيقات الويب: يمكن القول بأن لغة PHP خُلقت لبناء تطبيقات ويب في الأساس، إذ يُعدّ مجال الاستخدام الأوسع انتشارًا لها نظرًا لقدرتها العالية على التخاطب مع خادم الويب وقاعدة البيانات وتنفيذ الشيفرة على جهته، ويقتصر عملها على تطوير الواجهات الخلفية وتنفيذ جميع الإجراءات والعمليات الخاصة بالتطبيق، بما يشمل التعامل مع قواعد البيانات وتنفيذ أوامر حذف البيانات وإضافتها وتعديلها.
تطبيقات سطح المكتب: يمكن استخدام لغة بي إتش بي في تطوير تطبيقات سطح المكتب، على الرغم من أنها ليست الخيار الأفضل في هذا المجال كونها تفتقر إلى العديد من المميزات؛ أهمّها أنها لا تأتِ مع أدوات واجهة المستخدم الرسومية GUI toolkit، التي تُميّز لغات البرمجة الأخرى مثل Python وC وJava، في حين لغة بي إتش بي تعمل كمُفسِّر CGI فقط. ولكن هناك طرق وأُطر عمل تساعد مبرمجي PHP على تطوير مثل هذه التطبيقات، كإطار PHP Desktop على سبيل المثال.
تطوير أنظمة إدارة المحتوى CMS: يمكن بناء منصات إدارة محتوى قوية وسهلة الاستخدام من خلال لغة PHP، ولعلَّ نظام WordPress أبرز الأمثلة على نُظم CMS الناجحة التي لا زالت تستخدم بي إتش بي في شيفرتها البرمجية.
التعامل مع واجهة سطر الأوامر (CLI): يمكنك استخدام لغة PHP في كتابة سكربتات لتنفيذ شيفرات برمجية وعمليات معالجة النصوص.

ما مميزات لغة PHP؟

تنفرد لغة PHP بمميزاتٍ تكاد لا تحصى والتي جعلتها تتفوق على الكثير من اللغات البرمجة من الناحية العملية والأداء في الوقت ذاته، وإليك أبرزها:
1. الدعم والتوافق

تدعم لغة PHP معظم أنواع قواعد البيانات الشائعة، مثل MySQL وSQLite وODBC، ومتوافقة مع معظم خوادم الويب كـ Apache وIIS، أضف إلى أنه يمكن تشغيلها على جميع أنظمة التشغيل الرئيسية، بما في ذلك أنظمة لينكس ويونكس ونظام ويندوز، وmacOS.
2. مفتوحة المصدر

الميزة الرئيسية لـ PHP أنها تأتِ بموجب ترخيص برمجيات حرة، هذا يعني أن استخدامها مجاني تمامًا، كما أن مكتباتها وأطر عملها العديدة متاحة للاستخدام الخاص والتجاري على حدٍ سواء. وتحظى اللغة أيضًا بدعم مجتمع دُوَليّ كبير يُحسِّنها باستمرار، ويساعد على إيجاد حلول وإضافة وظائف وميّزات جديدة إليها.
3. دعم البرمجة كائنية التوجه

أصبحت لغة PHP لغة كائنية التوجه في إصداراتها الأخيرة، مما جعلها لغة مفضلة للمطورين المحترفين، إذ تتيح البرمجة الكائنية ميّزات كثيرة ومرونة أكبر خلال عملية التطوير، ذلك لأن نهج البرمجة كائنية التوجه يسمح بتجزئة البرنامج أو التطبيق الواحد إلى وحدات أصغر تُسمَّى كائنات (Objects) يحوي كلّ كائن على بيانات ومميزات خاصة، وتُتيح البرمجة الكائنية كذلك استخدام تلك الكائنات وربطها من خلال طرق استدعاء خاصة، وإعادة استخدام الأكواد البرمجية واستدعائها دون الحاجة إلى البدء من الصفر ثانيةً، مما يسهم بتقليل وقت التطوير كثيرًا.
4. الإبلاغ عن الأخطاء

تتمكن لغة بي إتش بي من الإبلاغ عن بعض الأخطاء وتفاصيل حدوثها، والتحذير منها في الوقت الفعلي في أثناء تنفيذ الشيفرة البرمجية. وهذا الأمر مهم جدًا للمطوّرين، إذ يسهل عليهم عملية البرمجة ويساعدهم في تجنّب الأخطاء والهفوات البرمجية المُكلِفة.
5. الأمان والأداء

من بين أنواع لغة البرمجة النصية المختلفة المتاحة، تُعدّ لغة PHP واحدة من أكثر الخيارات أمانًا مع وجود مستويات أمان متعددة. كما تمتاز بأدائها العالي نظرًا لقدرتها على الوصول إلى موارد الخادم، إذ يمكن للشيفرة تنفيذ أي شيء على جانب الخادم.

فلا تتسبَّب بذلك في إبطاء عرض صفحات الويب، خصوصًا على الأجهزة المحمولة، كما في اللغات على جانب العميل مثل JavaScript، إذ يجب على المتصفح تنزيل سكربت أو الشيفرة ثم تنفيذها قبل أن تتمكن من عرض صفحة الويب. باستخدام PHP، يُنقَل هذا العبء إلى خادم الويب.
تعلم لغة php من الصفر

تعلم لغة PHP أمرًا سهلًا مقارنةً بلغات البرمجة الأخرى، علاوةً على أنها تفتح لك مجالًا واسعًا من الفرص الجيدة في سوق العمل، خصوصًا في منطقتنا العربية، إذ تُعدّ من أكثر اللغات طلبًا في سوق البرمجيات، وأنّ ممارسين هذه اللغة من مطوّرين ومصممي ويب.. وغيرهم يتقاضون أجرًا جيدًا.

تبدأ أوَّل خطوة لتعلم لغة PHP بالبحث عن مصادر لتعلُّم اللغة، وهي كثيرة ومتاحة مجانًا بالعربية. يمكنك الاطلاع على دليل PHP من موسوعة حسوب للتعرَّف على اللغة بصورة أعمق وتبدأ التعلّم منه، بعدها ستحتاج إلى التعمّق بشكلٍ أكبر حول استخدامات اللغة وتطبيقاتها العملية. لذا يتعيَّن عليك في هذه المرحلة محاولة دمج الخبرات التي تعلمتها في تطبيقات ومشاريع حقيقية.

وللدخول في سوق العمل واحتراف تخصص تطوير تطبيقات الويب، ينبغي لك إنشاء مشاريع حقيقية مع استخدام اللغات الأخرى اللازمة لتطوير تطبيقات في تلك المشاريع، مثل لغة HTML وCSS وJS وSQL. ستساعدك دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP من أكاديمية حسوب في الإلمام بجميع هذه التقنيات واحترافها من الصفر، دون الحاجة لخبرة مسبقة.

تتناول الدورة أساسيات البرمجة باستخدام لغة PHP، وتشرح بالتفصيل المفاهيم البرمجية المتقدمة كالبرمجة الكائنية OOP، تتناول كذلك كيفية بناء تطبيقات اعتمادًا على إطار العمل الرائج Laravel، بالإضافة إلى شرح كيفية بناء تطبيقات ويب باستخدام برمجية ووردبريس؛ حتى تساعدك في بناء تطبيقك الأول وتضعك على بوابة الاحتراف، لتغدو مطور ويب ناجح ومتقن لعمله.

ختامًا، كانت لغة بي إتش بي ولا تزال ضمن أهم لغات البرمجة في العصر الحديث وأكثرها انتشارًا في سوق العمل، ولا شكّ بأن تعلُّمها سيفتح لك آفاقًا واسعة من الفرص، ذلك شريطة أن توليها اهتمامًا ووقتًا كافيين لتعلمها وتطبيقها، وإنشاء تطبيقات حقيقية باستخدامها كي تكون جاهزًا لسوق العمل.

× راسلنا على الواتس