كيف تنشئ حملة إعلانية ناجحة؟

خطوات التخطيط لإطلاق حملة إعلانية ناجحة

هناك خطوات لتصميم حملة إعلانية ناجحة، ومن المهم اتباعها لإنشاء حملة إعلانية ناجحة كالتالي:
أولًا: تحدد هدف الحملة

لا شك أن لكل حملة إعلانية هدف تريد تحقيقه، تتنوع الأهداف التي يمكن تحقيقها بما في ذلك زيادة نسبة المبيعات أو اكتساب عملاء جدد أو زيادة الولاء للعلامة التجارية أو الترويج للمنتجات الحالية والجديدة أو لتحسين الوعي بالعلامة التجارية، ومن المهم تحديد الهدف الذي تريد تحقيقه من الحملة قبل اتخاذ أي خطوة، لأن ذلك سينعكس على الخطوات التالية، سواء اختيار الرسالة أو الوسيلة والجمهور المستهدف وغيرها.
ثانيًا: دراسة السوق

عند إجراء دراسة السوق المستهدف ومعرفة مدى الطلب على المنتج الذي نرغب في ترويجه والمنافسين وقيمتهم السوقية ونقاط القوة والضعف لديهم، يمكن لهذه الأدوات مساعدتك في إجراء بحث أولي أو ثانوي:

تحليلات جوجل
كورا
اتجاهات جوجل
عمل استبيان للجمهور
البيانات الحكومية

بعد عمل التحليل الأولي يمكنك القيام بتحليل الموقف وهو يتضمن ما يلي:

الاتجاهات الرئيسية في السوق الذي تعمل به.
تحليل المبيعات التنافسي.
سلوكيات الجمهور المستهدف ومواقفه.
نقاط القوة والضعف من حيث المناطق الجغرافية.
العوامل المؤثرة من حيث التوقيت الزمني.
دورة الشراء.
الإنفاق الإعلاني للمنافسين.
تحليل إعلانات المنافسة واستكشاف الرسائل التي يريدون إيصالها.
تحليل SWOT وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات.

ثالثًا: تحديد الجمهور المستهدف

إذا وجهت رسالتك الإعلانية للجمهور الخطأ فحتمًا لن تؤتي حملتك الإعلانية ثمارها، لذا فبناءً على هدف الحملة حدد بدقة جمهورك المستهدف، هل المنتجات التي تقدمها تستهدف جمهور عام أم خاص؟ هل تتجه للمرأة أم الرجل أم الطفل؟ هل تستهدف فئة عمرية معينة كبار سن شباب أطفال؟ هل تستهدف فئة اجتماعية معينة؟ حدد جمهورك المستهدف بشكلٍ دقيق كي تقدم لهم الرسالة الإعلانية المناسبة في الوقت المناسب.

يمكن للإجابة على هذه الأسئلة مساعدتك في تحديد الجمهور المستهدف للحملة الإعلانية:

من هو العميل المحتمل للمنتج أو الخدمة التي تقدمها؟ وذلك من الناحية الجغرافية والسلوكية والنفسية.
لماذا سيشتري المستهلك منتجك أو خدمتك؟ ما هو الدافع وراء قرار الشراء؟ هل هناك احتياجات عاطفية أو عقلية؟
كيف يلبي منتجك احتياجات العملاء؟
أين ومتى سيتم توصيل الرسالة الإعلانية الخاصة بالحملة؟
ما هو الأسلوب الذي تتبناه حملتك الإعلانية؟

بعد تحديد الجمهور المستهدف سيكون من المفيد تقسيم الجمهور المستهدف لمجموعات وفقًا لنوع المنتجات والتركيبة السكانية للجمهور المستهدف، سيكون من المفيد في هذه الخطوة تقمص شخصية العميل المحتمل، للاقترب أكثر من فهم عملائك واحتياجاتهم ومعرفة الأشياء التي تثير اهتمامهم، ومعرفة مدى وعيهم بالعلامة التجارية الخاصة بك وقدرتهم الشرائية.
رابعًا: تحديد الوسيلة الإعلانية التي ستستخدمها

سوف تختار الوسيلة الإعلانية وفقًا لجمهور المستهدف، هل ستطلق الحملة الإعلانية الخاصة بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أم الإذاعة؟ هناك مجموعة من القنوات الاتصالية التي يمكنك الاستعانة بها في الحملة التسويقية ومنها:

الإعلان عبر الصحف والمجلات المطبوعة

شهدت إنجلترا في عام 1472 أول إعلان مطبوع، ومنذ ذلك الوقت انتشرت الإعلانات المطبوعة في الصحف والمجلات والكتيبات واللوحات الإعلانية والنشرات وإعلانات الطرق وغيرها من وسائل نشر الإعلانات المطبوعة.

الإعلان عبر الإذاعة والبرودكاست

قد تكون هذه الوسيلة مفيدة في حالة كان هدف الحملة تعريف الجمهور بالعلامة التجارية.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

فيسبوك، انستجرام، تويتر، سناب شات، تويتر وغيرها.

الإعلان عبر البريد الإلكتروني

يساعد هذا النوع من التسويق في زيادة ولاء العملاء لعلامتك التجارية.

التسويق بالمحتوى

يعد التسويق بالمحتوى نهج تسويقي استراتيجي حيث يركز على إنشاء وتوزيع محتوى قيم لجذب جمهور محدد والاحتفاظ به، لذلك لا يجب أن يكون المحتوى كله ترويجي للمنتج أو الخدمة، لكن يجب أن يكون ذا قيمة بما في ذلك تقديم المعلومات أو الترفيه أو العروض الترويجية.

وتذكر أن هناك أربع مراحل عند تنفيذ خطة التسويق بالمحتوى وهي: (زيادة الترافيك وزيادة نسب المشاهدة، اجتذاب عملاء محتملين، ورعاية العملاء وتكوين عملاء جدد).

التسويق عبر إعلانات جوجل المدفوعة SEM

يمكنك الاستعانة بإعلانات محركات البحث المدفوعة بما في ذلك إعلانات الدفع بالنقرة PPC التي توفرها جوجل، وتذكر أن طرق إطلاق حملة إعلانية ناجحة متنوعة.
خامسًا: تصميم الرسالة الإعلانية

بعد دراسة الجمهور وتحديد هدف الحملة وجمهورها المستهدف والوسائل الاتصالية المستخدمة في الحملة، يأتي دور تصميم الإعلان أو رسالة إعلانية ويجب أن تكون الرسالة طبيعية ومختصرة قدر الإمكان ومنظمة وواضحة وسلسة، ومناسبة للجمهور المستهدف والوسيلة الاتصالية، فنبرة الرسالة الإعلانية المقدمة للشباب تختلف عن تلك المقدمة لكبار السن أو الأطفال، الأمر ينطبق على اختلافات الجمهور الجغرافية والديموغرافية، فيجب مراعاة تلك العوامل عند تصميم الرسالة الإعلانية.

بالإضافة إلى مراعاة القناة الاتصالية، فالرسالة الإعلانية المقدمة في الإذاعة تختلف عن تلك المقدمة في الصحافة المطبوعة أو وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانات الطرق، فالوسيلة ستحدد شكل الرسالة هي رسالة نصية فقط أو مصورة أو تفاعلية تتضمن صورة وصوت وفيديو وغير ذلك، وتذكر أن تصميم الرسالة الإعلانية لا يقل عن محتواها.
سادسًا: تحديد ميزانية الحملة الإعلانية

تُقدر ميزانية الإعلان الأموال التي ستنفقها طوال الحملة، من الجيد أن تكون واقعيًا عند تحديد ميزانية الحملة الإعلانية الخاصة بك بحيث تكون متناسبة مع الميزانية العامة لمشروعك. هناك مجموعة من العوامل التي يجب أخذها في الحسبان عند وضع ميزانية الحملة الإعلانية وهي:

التاريخ الإعلاني

× راسلنا على الواتس