ما هو الـ Domain Authority وكيف ترفع الدومين اثورتي لموقعك

Domain Authority هو مصطلح يتكرر بكثرة في عالم السيو، على الأرجح إن كنت صاحب موقع أو متخصص سيو ستكون قد صادفته كثيرًا سواء في المقالات الأجنبية أو في أدوات السيو المشهورة، ولكن هل تعرفه حقًا؟

إذا كانت إجابتك لا، فأنت في المكان الصحيح، ففي هذا المقال سوف أقدم لك كل ما تريد معرفته عن الدومين اثورتي، وكيف يمكنك استخدامه بالطريقة الأفضل لتحقيق أهدافك على الإنترنت، مثل التغلب على منافسيك وزيادة الترافيك الخاص بموقعك أو مواقع عملائك.

كل ما عليك فعله الآن تجهيز كوب قهوتك وإحضار ورقة وقلم والبدء في قراءة المقال.
ما هو الـ Domain Authority

الـ Domain Authority (سلطة الدومين أو الدومين اثورتي) هو مصطلح عام في السيو يُقصد به قوة الدومين الخاص بموقعك وتفوقه على دومينات المواقع المنافسة، وهو مؤشر يحاول التنبؤ بمدى قدرة موقعك على تصدر نتائج البحث.

بحيث يقوم بتقييم موقعك على مقياس من 1 إلى 100 بناءًا على العديد من العوامل، مثل: جودة الباك لينكس خاصتك، والعدد الكلي للمواقع التي تقوم بالإشارة إلى دومينك، بالإضافة إلى عشرات العوامل الأخرى.

الآن أحتاج لتركيزك:

كما قلت الدومين اثورتي هو مصطلح عام في السيو، ولكن شركات وأدوات السيو بدأت في تصميم أدوات تقيسه لتسهل على أصحاب المواقع التعرف على جودة مواقعهم ومقارنة أدائها بأداء المنافسين.

ومن أشهرها على الإطلاق الـ Domain Authority أو (DA) الخاص بأداة MOZ، والذي يُعد الأول والأشهر على الإنترنت من بين المقاييس الأخرى.

ولكنه ليس الوحيد فهناك أيضًا:

الـ Domain Rating أو (DR) الخاص بأداة Ahrefs.
الـ Authority Score الخاص بأداة SEMRush.

والعديد من الأدوات الأخرى المصممة لنفس الغرض، والتي تتشابه مع بعضها البعض كثيرًا، ولكنها تختلف في تفاصيل صغيرة للغاية في عملية القياس هذه.

وفي هذا المقال سنركز أكثر بكثير على الأداة الخاصة بـ MOZ لأنها الأشهر، ولكن تقريبًا كل ما سنقوله عنها ينطبق على الأدوات الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيفية تعلم السيو (دليلك الحصري بالخطوات وكل مصادر التعلم)
ما نتيجة الدومين اثورتي الجيد للمواقع

كما قلنا إذا حاولت معرفة الدومين اثورتي الخاص بموقعك -مثلًا من خلال أداة الـ Domain Analysis من MOZ- ستعطيك الأداة نتيجة من واحد إلى 100.

ستتسأل وقتها بالتأكيد: ماذا يعني هذا الرقم؟ هل هذه النتيجة جيدة؟ هل هذا يعني أن موقعي يعمل بشكل سيء؟ والإجابة على أسئلتك هذه بكل بساطة: على حسب.

نعم، على حسب المجال الخاص بموقعك والدومين اثورتي الخاص بمنافسيك، مثلًا إذا حصل موقعك على 35 في حين كان منافسيك أقل من 30، إذًا هذا يعني أن نتيجتك جيدة وأن موقعك يعمل بشكل مذهل.

ولكن العكس إذا كانت نتيجتك أقل من منافسيك، فهذا يعني بأنهم يتفوقون عليك، وبأنه يجب عليك أن تحسن السيو الخاص بموقعك لتستطيع التغلب عليهم.

فنتيجة الـ Domain Authority وحدها لا تعني شيء، حتى أن MOZ نفسها تقول بأن الدومين اثورتي هو وسيلة للمقارنة أكثر منه وسيلة للتقييم.

فالخوارزمية تقوم بمقارنة المواقع ببعضها البعض، ونتيجة الدومين اثورتي وحدها لا تعني أي شيء إذا لم يتم مقارنتها بنتائج المواقع الأخرى.

وللتعمق أكثر في هذه الفكرة، عليك الإطلاع على المواقع ذات نتيجة الدومين اثورتي الأعلى، وستجد أن جوجل وبلوجر ويوتيوب مثلًا حاصلين على 100 بينما لينكد إن حاصل على 99 وهكذا.

فهل يعني أنه يجب عليك أنت أيضًا الوصول إلى نتيجة 100 أو الحصول على نتيجة أعلى من 90 مثلًا؟

بالتأكيد لا، فأنت -غالبًا- مهما حاولت لن تستطيع الوصول لهذا الرقم، وربما لا تستطيع 99.9% من المواقع الوصول إلى أكثر من 80.

لأن خوارزمية الذكاء الاصطناعي التي تقيس الـ DA تأخذ في الاعتبار عدد وجودة الروابط الخلفية للمواقع، ولذا فإن المواقع الضخمة التي تحصل على الملايين من الروابط الخلفية هي التي ستصبح في أعلى القائمة.

لذلك يجب عليك ألا تهتم بمنافستها وتجاوزها، إنما بتجاوز منافسيك في مجالك والحصول على قدر أكبر من الترافيك منهم.

تعرف أيضًا على أفضل أدوات الكلمات المفتاحية المجانية والمدفوعة
ما أهمية الـ Domain Authority

ما أهمية ال Domain Authority

الدومين اثورتي مهم لكل صاحب موقع ومتخصص فالسيو، فهو سيساعدك على:

معرفة أداء موقعك من خلال مقارنته بالمنافسين.
تحليل منافسيك ومعرفة لماذا يحققون نتائج وترافيك أفضل منك.
تقييم مدى فعالية استراتيجية وحملات السيو خاصتك في تحسين أداء موقعك.
تقييم الدومينات قبل شرائها.
اختيار المواقع التي تريد بناء الروابط معها.

حيث أن هذا المقياس متغير وليس ثابت Static، فمثلًا إذا ما قمت بشئ إيجابي لسيو موقعك ستجد أن تقييمك ارتفع بينما إذا قمت بأمر أذى سيو موقعك فسوف ينخفض تقييمك.

لكن هناك شيء هام علي أن ألفت انتباهك له:

في بعض الأحيان ستجد أن نتيجة الدومين اثورتي خاصتك انخفضت في حين أنك لم تفعل شيء يضر بسيو موقعك. فكيف هذا إذًا؟

خوارزميات الـ Domain Authority تقوم بقياس ومقارنة كافة المواقع على الإنترنت ببعضها البعض لتصنفهم على هذا المقياس من 1 إلى 100، مما يعني:

أنه إذا ما تحسنت الكثير من المواقع كثيرًا وأصبح أدائها مرتفع عن المعتاد، فإن باقي المواقع والدومينات الأخرى ستنخفض نتيجتها حتى وإن كان أداؤها ثابت وبنفس الجودة.

اقرأ أيضًا: المحتوى هو الملك (هل مازال هذا حقيقي في وقتنا الحالي؟)
كيف أزيد الـ Domain Authority الخاص بموقعي

كيف أزيد الـ Domain Authority الخاص بموقعي

للتلخيص: الدومين اثورتي = أداء السيو الخاص بموقعك، لذا إن أردت رفعه فسيكون عليك تحسين السيو الخاص بموقعك بشكل عام.

سيكون عليك بكل بساطة أن:

الحصول على Backlinks (روابط خلفية) عالية الجودة من مواقع موثوقة.
التخلص من الباك لينكس السيئة التي تضر مواقعك (سوف نناقش هذا بالتفصيل في مقال قادم).
تحسين المحتوى الخاص بموقعك وتحديثه بشكل دوري.
الاهتمام بالـ On Page SEO الخاص بك.
تحليل منافسيك والتعرف على نقاط قوتهم وضعفهم من أجل

× راسلنا على الواتس