ما هي لغات البرمجة وأنواعها؟

أولى بنا قبل الحديث عن لغات البرمجة أن نفقه ماهية اللغة ذاتها، فإذا كانت هذه الأخيرة عبارة عن وسيلة تواصل تُستخدم لتبادل الأفكار والآراء مع بعضها البعض فإن لغة البرمجة هي الآلية التي يتم بها التواصل مع الحواسيب وأجهزة الكمبيوتر.

فلكي تتواصل مع شخص ما تحتاج إلى لغة معينة، وكذلك للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر يحتاج المبرمجون إلى لغة تسمى لغة البرمجة.

إنها مجموعة من التعليمات المكتوبة بأي لغة محددة (C، C ++، Java، Python) لأداء مهمة محددة.

اقرأ أيضًا: توصيل الطلبات عبر التطبيقات الذكية.. الصناعة الأكثر نموًا
ما هي أنواع لغات البرمجة؟

JavaScript

JavaScript هي لغة من لغات البرمجة عالية المستوى وإحدى التقنيات الأساسية لشبكة الإنترنت العالمية. يتم استخدامها كلغة برمجة بنسبة 97.8% من جميع المواقع الإلكترونية.

تم استخدام JavaScript في الأصل لتطوير متصفحات الإنترنت، ولكنها تُستخدم الآن لنشر مواقع إلكترونية من جانب الخادم والتطبيقات بخلاف متصفحات الإنترنت أيضًا.

تم إنشاء Javascript كلغة من لغات البرمجة في عام 1995 وكانت تُعرف في البداية باسم LiveScript. ولأن Java كانت لغة شائعة جدًا في ذلك الوقت تم الإعلان عنها بأنها “الأخ الأصغر” لجافا.

مع تطورها بمرور الوقت أصبحت JavaScript لغة مستقلة تمامًا. في الوقت الحاضر غالبًا ما يتم الخلط بين JavaScript وجافا، وعلى الرغم من وجود بعض أوجه التشابه بينهما إلا أن اللغتين مختلفتان.

Java

تعد Java واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا اليوم، وقد أصبحت لغة البرمجة العامة هذه مع هيكلها الموجه للكائنات معيارًا للتطبيقات التي يمكن استخدامها بغض النظر عن النظام الأساسي (على سبيل المثال: Mac وWindows وAndroid وiOS وما إلى ذلك) بسبب ميزة “الكتابة مرة واحدة” الخاصة بها، بالإضافة إلى قدرات التشغيل في أي مكان (WORA).

نتيجة لذلك زاد الإقبال على Java لقابليتها للنقل عبر الأنظمة الأساسية من مراكز بيانات الكمبيوتر الرئيسي إلى الهواتف الذكية. ويوجد اليوم أكثر من 3 مليارات جهاز يشغل تطبيقات مبنية باستخدام Java.

وهي تستخدم على نطاق واسع في تطوير المواقع الإلكترونية والتطبيقات وكذلك البيانات الضخمة. وتُستخدم أيضًا في الواجهة الخلفية للعديد من مواقع الإنترنت الشهيرة، بما في ذلك Google وAmazon وTwitter و YouTube وتستخدم على نطاق واسع في مئات التطبيقات.

وتحظى أطر Java الجديدة مثل: Spring وStruts وHibernate بشعبية كبيرة أيضًا. وفي ظل وجود الملايين من مطوري Java بجميع أنحاء العالم هناك مئات الطرق لتعلم Java. أيضًا يمتلك مبرمجو Java مجتمعًا واسعًا عبر الإنترنت ويدعمون بعضهم البعض لحل المشكلات.

لغات البرمجة

Python

تعد Python واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا اليوم ويسهل على المبتدئين تعلمها بسبب قابليتها للقراءة. إنها لغة برمجة مجانية ومفتوحة المصدر مع وحدات دعم واسعة النطاق وتطوير المجتمع، والتكامل السهل مع خدمات الإنترنت، وهياكل البيانات سهلة الاستخدام، وتطبيقات سطح المكتب القائمة على واجهة المستخدم الرسومية.

إنها لغة برمجة شائعة للتعلم الآلي وتطبيقات التعلم العميق.

تُستخدم Python لتطوير حزم التصوير ثنائي الأبعاد والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد مثل: Blender وInkscape وAutodesk. كما تم استخدامها لإنشاء ألعاب فيديو شهيرة، بما في ذلك: Civilization IV وVegas Trike وToontown.

ويتم استخدام Python للتطبيقات العلمية والحاسوبية مثل FreeCAD وAbacus ومواقع الإنترنت الشهيرة مثل YouTube وQuora وPinterest وInstagram. يكسب مطورو Python متوسط رواتب سنوية تبلغ حوالي 109.092 دولار.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح من خبراء التكنولوجيا لرواد الأعمال.. كيف تتميز عن الآخرين؟

Kotlin

Kotlin هي لغة أخرى من لغات البرمجة مكرسة للأغراض العامة تم تطويرها وكشف النقاب عنها في الأصل باسم Project Kotlin بواسطة JetBrains في عام 2011. تم إصدار الإصدار الأول رسميًا في عام 2016. وهي قابلة للتشغيل البيني مع Java وتدعم لغات البرمجة الوظيفية.

يتم استخدام Kotlin على نطاق واسع لتطبيقات Android وتطبيقات الإنترنت وتطبيقات سطح المكتب وتطوير التطبيقات من جانب الخادم. وتم بناؤها لتكون أفضل من Java، والناس الذين يستخدمون هذه اللغة مقتنعون بذلك.

تعتمد معظم تطبيقات جوجل على Kotlin. وتتضمن بعض الشركات التي تستخدم Kotlin كلغة برمجة خاصة بها Coursera وPinterest وPostMates من بين العديد من الشركات الأخرى.

PHP

PHP هي لغة برمجة مفتوحة المصدر تم إنشاؤها في عام 1990. يجد العديد من مطوري الويب أنه من الضروري تعلم PHP؛ حيث تُستخدم لبناء ما يزيد على 80% من مواقع الويب على الإنترنت، بما في ذلك المواقع البارزة مثل: فيسبوك وياهو.

يستخدم المبرمجون PHP بشكل أساسي لكتابة البرامج النصية من جانب الخادم. ولكن يمكن للمطورين أيضًا استخدام هذه اللغة من لغات البرمجة لكتابة نصوص أخرى في البرمجة، ويستطيع كذلك المبرمجون الذين يتمتعون بمهارات تشفير PHP عالية المستوى استخدامها لتطوير تطبيقات سطح المكتب.

× راسلنا على الواتس