معايير تصميم المواقع الإلكترونية الـ 8 الأساسية

إن تصميم المواقع الإلكترونية وفق معايير محددة في يومنا هذا يعادل أهمية وضع واجهة لمحلك التجاري أو الخدمي! فعند تصميم موقع إلكتروني يجب أن تتذكر أنه تم بالفعل تطوير أنماط معينة أو معايير تصميم المواقع الإلكترونية، أي أن الأمر ليس عشوائيًا كما يعتقد البعض.

هذا مهم بشكلٍ أساسي للمصممين الجدد أو أولئك الذين قرروا إنشاء موقع إلكتروني لأول مرة. فالحصول على تصميم موقع الويب الخاص بك أمر بالغ الأهمية لنجاح عملك. لأن جذب العميل إلى موقعك هو الجزء الأول فقط من المعركة.

فأنت تحتاج إلى الاحتفاظ بالعملاء على موقعك لاستخدام خدماتك. ولكن من المهم القيام بذلك بشكل صحيح والامتثال لمعايير تصميم المواقع الإلكترونية.

في الحقيقة يمكن للمستخدمين تقييم أي شيء بسرعة بناءًا على ردود الفعل العاطفية والجاذبية البصرية فقط. ووفقًا لدراسة جوجل، فلا يستغرق الأمر سوى 0.05 ثانية للزوار لتكوين انطباع أول عن الموقع الإلكتروني الخاص بك. هل تتخيل ذلك!

وبالتالي، تتمثل مهمة المصمم الرئيسي في جذب المستخدم بعنصر واحد على الأقل في الصفحة، ونتيجةً لذلك لن يغلق الموقع في ثانية. يشعر الأشخاص العاديين (الزوار) بجو الموقع ومستوى التواصل مع المستخدم والمظهر العام.

لهذا السبب يجب عليك اتباع بعض معايير تصميم المواقع الإلكترونية، لجعل موقع الويب الخاص بك ملائمًا وسهل الاستخدام للزوار.
ماذا تعني معايير تصميم المواقع الإلكترونية

إذا كان موقعك على الويب لا يخبر الزائر بما يفعله في هذه المناطق المرئية البارزة، فمن المحتمل أن يشعر الزائر بالارتباك أو حتى بالإحباط.

هنا تأتي أهمية الامتثال لمعايير محددة تتعلق بميزات وتصميمات مواقع الويب، وليس التعليمات البرمجية أو المحتوى. فمعايير تصميم المواقع الإلكترونية هي معايير ونماذج لتخطيطات صفحات الويب وميزات تجربة المستخدم، التي يستخدمها المسوقون ومصممي الويب في التقييمات.

إنها باختصار إرشادات لسهولة الاستخدام. حيث تحدد لك هذه المعايير العناصر التي يجب تضمينها في الموقع الإلكتروني مع تحديد مكان تضمينها الأنسب، وما العناصر التي يجب تجنبها…

كما أن معايير تصميم المواقع الإلكترونية هي نوع من الأسس التي يستخدمها المستخدم تمامًا ويعرف بالضبط مكان وجودها على الموقع، مثل الشروط وقواعد الاستخدام والتوصيات الخاصة بالعثور على شيء ما على الموقع.

وهو شيء يسهل على زوار الموقع التعرّف عليه بعد الزيارة بغض النظر عن الموقع الإلكتروني الذي يستخدمونه. على سبيل المثال، لن تجد العديد من مواقع الويب التي تعرض شعار الشركة بشكل بارز في القسم السفلي من التذييل، بل في الرأس (أي الجزء العلوي).
لماذا معايير تصميم المواقع الإلكترونية مهمة؟

1. تساعد معايير تصميم المواقع الإلكترونية المستخدمين في العثور فورًا على العناصر الضرورية على الموقع، دون التفكير في مكان وكيفية وجود العنصر.

2. تساعد المعايير المصممين على جعل الموقع الإلكتروني بديهيًا لمستخدميهم ومألوفًا ومفهومًا،

3. تساعد المعايير على الاحتفاظ بجميع العناصر المهمة في الموقع ومتابعتها بطريقة سلسة، وبالتالي لن يفوتك أي شيء مهم عليه!

لكن، قبل البدء في ذكر معايير المواقع الإلكترونية هناك ركيزتين أساسيتين عند تصميم المواقع الإلكترونية؛ وهما:

أ) تصميم متوافق مع الجوال

إن تصميم الويب سريع الاستجابة والملائم للجوّال لم يعد اختياريًا بعد الآن. يجب تصميم موقعك مع مراعاة خصائص الجوّال أولاً.

حيث تجاوزت عمليات البحث على الأجهزة المحمولة عمليات البحث على سطح المكتب منذ عام 2015. ومنذ بداية عام 2017 شكلت حركة المرور باستخدام الهاتف المحمول ما يقرب من نصف حركة مرور الويب في جميع أنحاء العالم.

هذا ما دفع جوجل من تصنيف المواقع المتوافقة مع الجوّال بشكل أفضل منذ عام 2018. نعم! التصميم المتوافق مع الجوّال هو نقطة مهمة في مجموعة تحسين محركات البحث (SEO).

ب) شهادة SSL

شهادة SSL

تُعتبر شهادات SSL (Secure Sockets Layer) أقل شيوعًا وأكثر من كونها مقياس أمان معياري لمواقع الويب. حيث تُثبّت الشهادة على خادم الويب الخاص بك. وهي تخدم غرضين:

مصادقة هوية موقع الويب، ما يضمن للزوار أنهم ليسوا على موقع مزيف.
تشفير البيانات التي يتم نقلها.

يضمن ذلك تجربة خاصة بين موقعك على الويب وزوارك. إذا كان موقعك لا يحتوي على شهادة SSL، فيجب أن يكون الحصول على واحدة من الأولويات في عام 2022، خاصة إذا كنت تمتلك موقعًا للتجارة الإلكترونية!

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم موقع الكتروني (دليل متكامل بكل التفاصيل)
أهم 8 معايير لتصميم المواقع الإلكترونية

مخطط شكل صفحة الويب
1. وضع الشعار في الأعلى

يُعد الشعار (Logo) أحد العناصر الأولى والأكثر أهمية في تصميم المواقع الإلكترونية لأي شركة. يعتمد الكثير من ظهور علامتك التجارية على النمط والمحتوى الجمالي لنوع شعارك، ولكن موقعه على الموقع الإلكتروني مهم أيضًا.

لهذا السبب يضع 93٪ من المصممين الشعار في الزاوية اليسرى العليا من رأس الموقع، وهذا معيار لموقع الشعار الذي اعتاد عليه الجميع بالفعل.

هناك بديل أنسب للمواقع العربية في وضع الشعار في الزاوية اليمنى العليا. أو حتى المحاذاة مع الوسط، والذي يمكن أن يعمل بشكل جيد، لكنك تحتاج إلى تخطيط التنقل حوله بعناية.

ملاحظة هامة: لا تجعل الشعار كبيرًا جدًا. لا تنسَ ضغط صورة الشعار قبل وضعه، لزيادة سرعة تحميل الصفحة. لإنه من أول الأشياء التي يجب تحميلها عند زيارة الموقع.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم لوجو (Logo) احترافي في 7 خطوات سهلة
2. توفير أداة البحث ووضعها في رأس الموقع (Header)

من أهم معايير تصميم المواقع الإلكترونية لزيادة قابلية الاستخدام، هي القدرة على البحث عن المعلومات على الموقع. يمكن اعتبار شريط البحث بالفعل أحد المعايير القياسية في تطوير التصميم.

أكثر من 53٪ من المواقع الإلكترونية لديها أداة بحث في عنوان الملف الشخصي من الأعلى، بحيث يمكن للمستخدم بسهولة العثور على شيء ما ببساطة عن طريق إدخال كلمة في البحث، وهو المعيار الذي

× راسلنا على الواتس