دليل تحسين نتائج محرّكات البحث للمبتدئين

إذا كنت تملك المحتوى المقدَّم على الإنترنت أو تديره أو تحقق الربح منه أو تروّج له من خلال “بحث Google”، يمكنك الاستفادة من هذا الدليل. وسواء كنت صاحب نشاط تجاري في طور النمو ومزدهر أو مالك عدة مواقع إلكترونية أو متخصصًا في تحسين محرّكات البحث في إحدى الوكالات على الويب أو خبيرًا في تحسين محرّكات البحث بنفسك وتستهويك آليات “بحث Google”، يمكنك الاستفادة من هذا الدليل. وإذا كنت تريد الاطّلاع على نظرة عامة كاملة حول أساسيات تحسين محرّكات البحث وفقًا لأفضل الممارسات المتّبعة لدينا، أنت في المكان المناسب. لا يقدّم هذا الدليل أي أسرار من شأنها أن تؤدي إلى حصول موقعك على الترتيب الأول تلقائيًا على محرّك البحث Google، ولكن اتّباع أفضل الممارسات يمكن أن يسهّل عملية الزحف إلى موقعك الإلكتروني وفهرسته والتعرّف عليه على محرّكات البحث.

غالبًا ما يكون تحسين محرّكات البحث (SEO) عبارة عن إجراء تعديلات طفيفة على أجزاء من موقعك الإلكتروني. وعند عرض هذه التغييرات بشكل فردي، ستبدو وكأنها تحسينات تدريجية، لكن عند ضمّها إلى عمليات التحسين الأخرى، يمكن أن تحدث أثرًا ملموسًا على أداء موقعك الإلكتروني في نتائج البحث المجاني وانطباع المستخدم عنه. قد تكون على دراية بالعديد من المواضيع الواردة بهذا الدليل، إذ أنها من المكوّنات الأساسية لأي صفحة ويب، لكنك قد لا تستفيد منها إلى أقصى حد.

يجب تصميم موقع إلكتروني لإفادة المستخدمين، ويجب أن يكون الهدف من أي عملية تحسين هو جعل تجربة المستخدم أفضل. ومن بين هؤلاء المستخدمين محرّكات البحث التي تساعد المستخدمين الآخرين في اكتشاف المحتوى الذي تنشره. والهدف من عملية تحسين محرّكات البحث هو مساعدة محرّكات البحث في فهم المحتوى وعرضه. وقد يكون موقعك الإلكتروني أصغر أو أكبر من الموقع الإلكتروني الذي نستخدمه كمثال ويقدّم محتوى مختلفًا بشكل كبير، إلا أنّ مواضيع التحسين التي نناقشها في هذا الدليل تنطبق على المواقع الإلكترونية من مختلف الأحجام والأنواع. نأمل أن يقدّم لك دليلنا بعض الأفكار الجديدة حول طريقة تحسين موقعك الإلكتروني