كيفية تصميم صور احترافية لأعمالك

مبادئ تصميم الصور

تصميم الصور باحترافية يستدعي معرفة أساسيات التصميم، وفهم خواص الألوان من تباين وسطوع وتكامل، إضافةً إلى إتقان علم الخطوط وفن تنسيق الكتابة داخل التصميم typography، والإلمام بالمبادئ الخمس للتصميم، وهي:

المحاذاة Alignment: تحقيق الانسجام البصري بين عناصر التصميم؛ لجعل المحتوى والمرئيات أكثر جاذبية وجمالية، ومريحة للعينين.
التكرار Repetition: تكرار عنصر معين أو عدّة عناصر في التصميم بأسلوب مميز ومتناسق، بهدف ترك انطباع قوي لدى العميل، مما يسهل من تذكر الجمهور للعلامة التجارية.
التباين Contrast: جذب العميل لأهم نقطة في التصميم من خلال توظيف العناصر المختلفة بصريًا، من حيث الألوان أو الأحجام والأشكال.
التسلسل الهرمي Hierarchy: يهدف إلى تنظيم العناصر المكونة للتصميم النهائي، وتوجيه العين البشرية إلى الأهم فالأقل أهمية، من خلال إبراز جزء من المحتوى أو عنصر معين بطريقة مختلفة.
التوازن Balance: إما أن يكون متساويًا أو محوريًا أو غير متماثل، ويساعد الجمهور على رؤية العناصر بوضوح ومتعة، إضافةً إلى سهولة التنقل بين التفاصيل دون تشتت.

أشهر برامج تصميم الصور

أدوبي فوتوشوب Photoshop: يتميز بقدرته الفائقة في تحرير الصور، وتصميم العناصر ثلاثية الأبعاد، والرسوم التوضيحية، إضافةً إلى الملصقات والشعارات، وغيرها من المزايا.
الإليستريتور illustrator: أداة مثالية في تصميم الصور والرسومات الموجهة دون الإخلال بجودتها ودقتها، لكنه لا يناسب المبتدئين.
إن ديزاين InDesign: يسهل تصميم الصور والملصقات والنشرات والكتيبات، والمجلات والصحف والعروض التقديمية والكتب الإلكترونية.
Corel Draw: يُستخدم لتصميم المتجهات (vectors) وإنشاء الشعارات، وأغلفة الكتب، ويناسب المصمم المبتدئ لأنه يتميز بسهولة الاستخدام.
Cinema 4D: برنامج مثالي لإنشاء الرسوم المتحركة والنماذج ثلاثية الأبعاد، إلى جانب تصميم الصور الاحترافية والشخصيات الكارتونية، وتطوير الألعاب.
Lunacy: أداة رائعة لتصميم صور واجهات المستخدم، والرسوم البيانية بكفاءة عالية، وتضم آلاف العناصر الجاهزة، ولا يلزم الاتصال بشبكة الإنترنت.

كيفية تصميم صور احترافية لأعمالك؟

يلجأ البعض إلى استخدام قوالب جاهزة لتصميم الصور والتعديل عليها، مما يؤثر سلبًا على أعمالهم التجارية، ولا يحصلون على نتائج مُرضية. لذا من الأفضل تصميم صور احترافية متسقة مع العلامة التجارية، وملائمة للجمهور المستهدف، لكن كيف ذلك؟
1. حدد الهدف من التصميم

التصميم الجيد يكون مبنيًا على هدف واضح، قابلًا للتنفيذ والقياس، وذا صلة بالعلامة التجارية. فعندما تحدد غرضك الأساسي من التصميم، تكون قادرًا على تحديد نوعه بدقة، وتضع تصورًا شاملًا عما يحتويه من عناصر ومرئيات. تتعدد أهداف التصميم لتشمل الترويج لمنتج أو خدمة جديدة، أو تثقيف العملاء حول موضوع معين، أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو إقناعهم بفكرة أو رسالة محددة.

لتحديد الهدف من التصميم، ينبغي فهم شخصية العميل الذي تستهدفه، ومعرفة متطلباته وتفضيلاته وأهدافه وهواياته، إضافةً إلى وضع قائمة باحتياجات العلامة التجارية، وتحديد الدوافع والأسباب الرئيسية وراء التصميم. على سبيل المثال، تصميم صور احترافية لتسويق نظارات نسائية، يختلف عن أخرى تستهدف الترويج لحدث تجاري ضخم.
2. اختر نوع التصميم

بمجرد تحديد هدف التصميم، يسهل اختيار النوع المناسب، وغالبًا ما يظهر تلقائيًا. فإذا كان هدفك الترويج لمنتج جديد وزيادة المبيعات، فالخيار الأنسب تصميم صور تسويقية. أما إذا كنت تريد إنشاء عبوات جذابة للمنتجات، فالأفضل التعاون مع مصمم متخصص في التعبئة والتغليف.

في هذه الخطوة، يجب دراسة تصاميم صور المنافسين في مجالك وتحليلها، ومعرفة نقاط قوتها وضعفها، وإجراء المزيد من البحث لاستلهام الأفكار الرئيسية المتعلقة بتصميم صور مشروعك، وتحديد ما يميزك عن منافسيك، وكيفية إبرازه في المحتوى المرئي.
3. عيّن منصة النشر المناسبة

يتوقف تحديد المنصة التي ستنشر عليها تصاميم الصور خاصتك على عدّة عوامل، من أهمها: الهدف الذي وضعته للتصميم، وطبيعة المنتج الذي تسوقه، والجمهور المستهدف. لذا ينبغي معرفة المنصات والوسائل التي يُفضل عملائك متابعتها، ومتى يستخدمونها، وكيف يتفاعلون معها، ونوعية الصور التي تنال إعجابهم، وما إلى ذلك.

على سبيل المثال، إذا كنت تنوي تصميم صور إعلانية لتعليقها في الشوارع، فمن الأفضل طباعتها ووضعها في الأماكن العامة المزدحمة بالجمهور. أما إذا كان هدفك هو البحث عن موظفين جدد، فالخيار الأفضل منصة لينكد إن. مع ضرورة فهم طبيعة كل منصة واتباع أفضل الممارسات المناسبة لها، فمثلًا تصميم صور فيسبوك يكون بأبعاد 1200×630 بيكسل، بينما أبعاد الصور العمودية على انستقرام 1080×1350 بيكسل، والأفقية 1080×566 بيكسل.
4. جهّز تفاصيل التصميم

قبل البدء في التنفيذ الفعلي، ينبغي تحديد العناصر الضرورية والمرئيات المستخدمة في التصميم، مثل الصور الثابتة أو المتحركة، والخطوط والألوان، والشعار والمؤثرات البصرية والرسوم، وغيرها من عناصر الهوية البصرية. اسأل نفسك:

ما هي الأشكال والمخططات المناسبة لهدف التصميم؟
هل تحتاج إلى صور فوتوغرافية لأشخاص طبيعيين؟
ما الألوان المناسبة لجمهورك وعلامتك التجارية؟
ما أنماط وأحجام الخطوط المثالية للتصميم؟
هل يُفضل استخدام صور ورسوم متحركة؟

بعد ذلك، خطط جيدًا لوضع تصور أولي للتصميم، وفكر في كيفية توظيف العناصر المرئية لتخدم هدفك الأساسي. ولا مانع من رسم التصميم على الورق، وإجراء التعديلات اللازمة مرارًا وتكرارًا وفقًا لرؤيتك الأولية؛ حتى تصل إلى مخطط شبه نهائي، فإذا وجدت عنصرًا غير مهمًا، فالأفضل استبعاده تمامًا.

في هذه المرحلة، لا تنسَ صياغة المحتوى التسويقي بإيجاز ووضوح. وإن لم يكن لديك الخبرة اللازمة في الكتابة التسويقية، فبإمكانك الاستعانة بخدمات كتابة النصوص الإعلانية التي يقدّمها الكتّاب المحترفون عبر منصة خمسات.

× راسلنا على الواتس